:

الحاج/ صالح ابوشلعي الدليل وصاحب النقارة (1)

top-news

الدبلوماسي صالح موسي صالح يكتب 

الحاج/ صالح ابوشلعي  الدليل  وصاحب النقارة (1)
هو عمي صالح عيسى المشهور عليه الرحمة بأبو ام نعيم، كان رجل دليل بادية موفور القائمة، أعطاه الله بسطة في الجسم والعلم في مجال قيادة البادية ودلالتها، ودليل البادية للذين لا يعرفون فحوى الكلمة فهو شخص وثق اهله في معرفته بدروب البادية وطرقها والوعرة ومساراتها، ولذلك يكون المسؤول عن ترحال وظعن ومسارات الفرقان بحثا عن الماء والكلأ، فهو من يحدد الزمان والمكان؛ الحاج صالح ابوشلعي ساد قومه في هذا المجال.
كان عليه الرحمة يمتلك نقارة وهي من مقومات دليل البادية، والنقارة بالإضافة الى كونها آلة ماتعة في الافراح تعزز الطرب والرقص الجميل كما معروف في تراث اهلي سليم، فهي اي النقارة تستخدم كوسيلة اعلام مثلها مثل الإذاعة والتلفاز في الوقت الراهن، كيف؟ بل النقارة تتفوق على وسائل الاعلام الحديثة بما فيها تويتر وتلغرام وفيس بوك فإذا كانت هذه الوسائل يفهمها الانسان وحده، فإن النقارة يفهم إيقاعها الانسان والحيوان.
كانت النقارة عند الحاج صالح وسيلة اعلام تخاطب محيطها خطاب شامل؛ من خلالها تتحدد لحظة الانطلاق الى المكان القادم (الدار الجديدة) وفي هذه الحالة تضرب النقارة بإيقاع سريع يحمل البشارة بالانتقال الى ذاك المكان، وكنت أكون بالقرب من عمي حاج صالح لأستمتع بهذا الإيقاع المتفرد واشاهد رد فعل ابقارنا وكذلك رد فعل اهل الفريق جميعا؛ وعندما يصل الدليل الى الدار الجديدة، وهو دائما يكون اول الواصلين، ويبدأ بضرب النقارة بإيقاع اخر يرسل هذه المرة رسائله من خلال ضربات قوية ولكنها متقطعة تلعب دور المنارات في هداية السفن في أعالي البحار، ويسترشد بهذه الضربات الايقاعية التي يشق الآفاق الحيوان والانسان في معرة الدار الجديدة. ويستمر إطلاق هذه الايقاعات لفترة طويلة ربما تستمر الى المساء وأول الليل الى يتأكد دليل البادية ويطمئن ان الجميع من حيوان وانسان وصلوا الى الدار الجديد بسلام وامان.
الى لقاء اخر في محطة جديدة من ذكرياتي مع الحاج صالح ابوشلعي عليه الرحمة والمغفرة.

هل لديك تعليق؟

لن نقوم بمشاركة عنوان بريدك الالكتروني، من اجل التعليق يجب عليك ملئ الحقول التي امامها *