:

صحتك في السفر -من الضروري الإطلاع علي خريطة توزيع الامراض المعدية والوبائية منها خاصة قبل السفر

top-news

      كما نعلم جميعا فإن الناس يعيشون في حالة توافقEquilibrium ) ) تام مع عوامل البيئة التي تحيط بهم وذلك في حالة إستقرارهم في اماكن سكنهم الطبيعية التي تأقلموا عليها وتآلفوا مع مكوناتها الصحية ،ولكن هذا التوافق يتعرض الي خلل كبير عندما يتحرك الانسان من بيئتة التي إعتاد عليها الي بيئة جديدة غريبة عنه.

     هذا المفهوم الحديث للصحة وعلاقتها  بالتغير في البيئة نتيجة لحركة المستقبل للمرض أو المضيف له(the host ) هو مايعرف حاليا بالصحة الدولية  وصحة المسافرين(International Travel and Heath ) والتي اعتمدت من قبل منظمة الصحة العالمية في ثمانينيات القرن الحالي (1980م) ،وتهدف الصحة الدولية الي منع انتشار الامراض الوبائية (Epidemic diseases)من دولة الي أخري عبر الحدود.(Cross boarders)

      ثم تطور هذا المفهوم ليشمل الحد من انتشار الامراض الوبائية من مكان الي آخر داخل حدود الدولة الواحدة  ،وذلك نسبة لارتفاع معدلات النزوح الاضطراري (Displaced ) داخل حدود القطر الواحد نتيجة للحروب الاهلية أو العوامل الطبيعية مثل الجفاف والفيضانات ......الخ.

   هناك عوامل أساسية تحدد نوع المخاطر الصحية التي يتعرض لها المسافرون نجملها في مايلي:-

اولا:- المكان الذي يقصده المسافر(Destination ) وهو الذي يحدد نوعية الامراض الوبائية التي يمكن أن يتعرض لها وكذلك العوامل الجغرافية والمناخية المحفزة (Geographic factors ) ، مما يحتم عليه الاضطلاع علي الخريطة الوبائية حسب تقارير منظمة الصحة العالمية (WHO)  وأخذ الاحتياطات اللازمة من تطعيمات ومعات حماية شخصية حسب طبيعة الأوبئة الموجودة.

ثانيا :- فترة الإقامة (Duration of the visit) حيث انها تحدد المدي الزمني لتعرض المسافر الي العوامل المساعدة في الاصابة من إجهاد وضعف وكذلك زيادة إحتمال اصابته بالعدوي نتيجة لزيادة فترة تعرضه للمسبب للمرض (Agent) للمرض .

 ثالثا :-الهدف من الرحلة (Purpose of the visit ) حيث يمكن من خلال ذلك تحديد الاماكن التي سوف يزورها ،ومستوي الامان بها ويمكن معرفة ذلك من خلال إجرا مسح وبائي (Survey) بسيط لخريطة توزيع الامراض في المنطقة التي يقصدها.

رابعا :- مكان الاقامة ومستوي الخدمات التي يتلقاها المسافر من طعام وشراب وغيره.

خامسا :- السلوك والممارسات التي يقوم بها المسافر اثناء فترة إقامته في البلد المضيف .

  أيضا هناك عوامل أخري تحدد نوع المشاكل الصحية التي يمكن ان يتعرض لها المسافر وهي متعلقة بالمسافر نفسة منها علي سبيل المثال :-

1-     المسافرون المصابون ببعض الامراض (Travelers with pre-existing illness  )  ومنهم المصابون بإرتفاع ضغط الدم (Hypertension) ، أمراض القلب (Cardiovascular disease)، والمصابون بأمراض الجهاز التنفسي (Respiratory diseases). المصابون بأمراض الكلي ( Chronic renal disease Requiring dialysis) ،الانيميا الحادة (Severe anaemia) هذه المجموعات  لديها قابلية أكثر من غيرها للتعرض للأمراض المتعلقة بالسفر.

2-     المسافرون الذين يعانون من حالات صحية خاصة (Travelers with pre-existing Medical Conditions ) ،وهم المسافرون الذين  يكونون في حالات صحية خاصة مثل الحوامل (Pregnant )، كبار السن (Elders) ، المعاقون (Handicapped ) ،وغيرهم .

     هذا بالإضافة الي عوامل خاصة بالمضيف للمرض (Host) تشمل العمر (( Age  والجنس (العرق race ) والنوع((Gender ......الخ

       وفي جميع هذه الحالات فإن هناك إشتراطات صحية يجب علي المسافرين مراعاتها قبل السفر وأهمها أخذ التطعيمات المناسبة قبل فترة كافية ،معرفة المخاطر الصحية التي يمكن أن يتعرضوا لها ،والوعي التام بذلك .

      كذلك علي الدول المستضيفة إتخاذ الاجرات الصحية الخاصة بمنع انتقال الاوبئة اليها عن طريق المسافرين القادمين من اماكن تم تصنيفها كمناطق موبؤة

بأمراض محددة، وذلك بالتأكد من خلو القادمين من الامراض الوبائية ومراجعة كروت التطعيم وغيرها من الإجراءت المتبعة لذلك.

     كما ان منظمة الصحة العالمية تقوم بإصدار خريطة للأمراض الوبائية  توضح  التوزيع الجغرافي  للأمراض ويتم تحديث هذه الخريطة بشكل دوري ومنتظم ومتي ما طراء جديد في ذلك.

     لذلك فإنه من الضروري الإطلاع علي خريطة توزيع الامراض المعدية والوبائية منها خاصة قبل السفر ،وينصح المسافرون الي المناطق الموبؤة بأخذ كافة الاحتياطات الصحية وإستشارة المختصين في مجال مكافحة العدوي والطب الوقائي.

 

إعداد الدكتور :مصطفي محمد مصطفي

أستاذ مشارك متخصص في الصحة العامة

 

 

 

هل لديك تعليق؟

لن نقوم بمشاركة عنوان بريدك الالكتروني، من اجل التعليق يجب عليك ملئ الحقول التي امامها *