:

تعرف علي انواع فصائل دم الحيوانات

top-news
https://albadeelpress.com//public/frontend/img/post-add/add.jpg


متابعات/البديل برس

 الحيوانات لها فصائل دم مختلفة مثلها مثل الإنسان، و كل نوع من الحيوانات يكون له نظام مختلف، فيعتمد نظام الدم البشري على ثلاثة مستضدات مختلفة وهم O و A و B ، وأنواع الدم الموجودة هي AB  و B و A و O، ويكون ل كل فصيلة منها إما أن تكون موجبة أو سالبة RH ويعتبر النوع O هو نوع يمكن أن يعطي لأي فصيلة أخرى ، أما النوع AB الإيجابي فيتلقى من أي فصيلة أخرى.

فصيلة دم الكلاب
 لها أكثر من ثمانية مستضدات مختلفة تتواجد في خلايا الدم الحمراء لديها وتسمى جميعهاDog Erythrocyte Antigen (DEA  1.1 و 2.1 و3 و4 و 5 و6 و7)، وفي أغلب الأحيان يكوم لدى نفس الكلاب من نفس الفصيلة نفس فصيلة الدم، فمثلًا 60 % من الكلاب السلوقية يحملون فصيلة DEA1.1 وهو المتبرع العالمي لجميع الكلاب، وآخر الفصائل المكتشفة للكلاب هي فصيلة Dal في الكلاب الدلماسية فقط.


 اما  القرود فقد
استطاع العلماء اكتشاف فئتين من فصائل الدم للقرود من نوع الإنسان ونوع القردة، حيث أنه في القردة يمكن اختبارها عن طريق الأساليب التي أنشأت لجمع الدم البشري، وتكون فصيلة دم المكاك الريسوسي التي أثبتتها تجارب كارل لاندشتاينر وألكسندر فينر والتي أظهرت أن الأرانب، عندما تمنع مع الخلايا الحمراء للمكاك الريسوسي، ينتج عن ذلك الأجسام المضادة التي تراص أيضا خلايا الدم الحمراء لكثير من البشر.


و الشمبانزي والمكاك فقد أثبتت الدراسات أن لها نظامين من فصائل دم الشمبانزي المعقدة، وهم أنظمة (V-A-B-D) و (R-C-E-F)، نظرائهم من أنظمة فصيلة الدم البشرية هم (MNS) و(Rh-Hr) على التوالي.

 بالنسبة لفصيلة دم البقر
تعتبر الأبقار من أصعب أنواع الحيوانات في تحديد فصائل الدم، نظرًا لأنها تملك 11 مجموعة دم رئيسية وهي (Z,A,B,C,F,J,L,M,R,S,T) ولكن المجموعة B  تضم أكثر من 60 مستضد مما يجعل العثور على متبرع لنقل الدم لتلك الفصيلة صعب للغاية.

 و القطط تملك  مستضدين فقط وهما A , B ولكنهما ليسا نفس المستضدين A ,B  الموجودان في دماء الإنسان، ذلك لأنه لا يوجد في القطط نوع يصلح كمانح عالمي، ولكن أغلب القطط تملك نوع الدم A وهناك أنواع من القطط تملك فصيلة B . A B ولكنها نادرة جدًا.

واما دم الحمار هو حيوان من جنس الحصان، وهو حيوان أليف، ولا يوجد نوع يعيش بصورة برية في وديان وصحاري إفريقيا وآسيا، وهو يعتبر من الفصيلة الخيلية رتبة فردية الحافر، ومن شعبة الثدييات، وهو من شعبة الحبليات التابعة للمملكة الحيوانية من الكائنات الحية، ويُعد الرفيق الدائم للإنسان حامل المشقة والمستأنسة منه.

فصيلة دم الخيول
تملك الخيول ثماني مجموعات دم معروفة منها سبعة معترف بهم دوليًا وهم (A, C, D, K, P, Q, U)، مع الثامن (T)، والذي يستخدم في المقام الأول في البحوثات، ويكون كل فصيلة دم لديها على الأقل اثنين من العوامل الآليلية التي يمكن دمجها في جميع المجموعات.

تشابه فصائل الحيوان مع البشر
أثبتت العديد من الدراسات أن هناك تشابه بين فصائل الحيوان مع البشر، فعلى الرغم من أنه لا يبدو أن هناك أي شبه بين الفئران والبشر، لكن الدراسات الجينية للفئران تظهر أنه لا يوجد فرق كبير بينها وبين البشر، حيث أن لدى كل من الإنسان والفأر 30 ألف جين وراثي يشتركان في كثير منهاه وتتماثل لديهما 90 % من الجينات المرتبطة بالأمراض، وأكدت بعض الدراسات أن البشر يشتركون في 99% من جيناتهم مع الفئران، بل إن البشر لديهم الجينات التي يمكن أن تؤدي إلى نمو ذيل.

يوجد تشابه في  الخلايا الدموية للحيوان مع الخلايا الدموية للإنسان، ولكن تبقى هناك بعض الاختلافات بين كلاهما.

https://albadeelpress.com//public/frontend/img/post-add/add.jpg

هل لديك تعليق؟

لن نقوم بمشاركة عنوان بريدك الالكتروني، من اجل التعليق يجب عليك ملئ الحقول التي امامها *

Hello World! https://apel.top/go/gu4winrshe5dgoju?hs=2f79e4b8528f0a977fae7a0a923510c9&

8lp3rz