:

وزير الصحة يثمن دور المالية في توفير الدعم لبرنامج العلاج المجاني

top-news


الخرطوم /البديل برس
أثنى وزير الصحة الاتحادي د. هيثم محمد إبراهيم على جهود وزارة المالية الإتحادية لدورها الكبير والفعال فى توفير الدعم لبرنامج العلاج المجاني، كما أكد على الدور الكبير لبنك الدم وهو يقدم خدمات نقل الدم المجانية للمواطنين حتى فى ظل الظروف  السياسية الصعبة التي مرت على البلاد
واكد د. هيثم في الملتقى الثاني لبرنامج العلاج المجاني الذي انعقد بمركز د. عبد الحميد إبراهيم بالصندوق القومي للإمدادات الطبية  بحضور وزير الصحة الإتحادي المكلف ومشاركة الجهات ذات الصلة من الإمدادات الطبية والإدارة العامة للصيدلة والإدارة العامة للطب العلاجي والعلاج المجاني والمراكز القومية التخصصية ومدراء العلاج المجاني بالولايات، اكد أن الدواء المجاني  يقع في أولويات الوزارة بجانب  توفير الأدوية المنقذة للحياة مطمئنا على وضع الترتيبات اللازمة لضمان إستمرار العلاج المجاني وتغطيته لأكبر عدد من المرضى،
واشار الوزير الى توفر الكوادر المؤهلة لتنفيذ المشروع ملتزما بتوفير الدعم اللازم لإستمراريته. 
وكشف الوزير بأن جملة العمليات التي تم اجراؤها عبر البرنامج تصل الى 18 ألف عملية لتدخلات القلب واكثر من 7 آلاف مريض لبرنامج الكلى و أكثر من 3 ألف عملية زراعة كلى و ومعاينة  50 ألف مريض لتدخلات امراض الجهاز الهضمي مشيرا إلى أن ادخال جراحة القلب للاطفال تعد من أكبر انجازات برنامج العلاج المجاني. 
 في الوقت الذي أكدت فيه مديرة العلاج المجاني بوزارة الصحة الإتحادية د. فاطمة الزهراء اسماعيل عن زيادة حجم ميزانية العلاج  المجاني بأكثر مما كانت عليه في العام السابق وذلك للأدوية المنقذة للحياة ودعم والمستشفيات والعمليات والحوادث.
وابانت الزهراء إن الهدف من البرنامج توفير العلاج المجاني للحالات الطارئة والحرجة بطريقة آمنة وسليمة وعاجلة في الزمن المناسب وبصورة منتظمة ومستقرة مجاناً مشيرة لزيادة حصص الولايات من الأدوية والمعامل بجانب التوسع فى  مراكز غسيل الكلى، مثمنة نجاح البرنامج فى إدخال جراحة القلب للأطفال ضمن حزم العلاج المجاني.

هل لديك تعليق؟

لن نقوم بمشاركة عنوان بريدك الالكتروني، من اجل التعليق يجب عليك ملئ الحقول التي امامها *