:

مسارات

top-news

 
محفوظ عابدين
من هو (عدو) أفريقيا الأول( 1)؟!!
سؤال مطروح وقد تكون إجابته التقليدية المعروفة المحفوظة عند الجميع ان (عدو) أفريقيا الأول هو (الجهل) و(المرض) و(الفقر)، وظلت هذه الاجابة راسخة لدي كثير من الإجيال المتعاقبة في أفريقيا نفسها ،مثل تلك (الصفة) التي رسمت في إذهان الكثيرين  من أهل  السودان وفي كثير من أجياله المتعاقبة تلك الصفة التي لازمت بلادهم طويلا، وهي ان (السودان رجل أفريقيا المريض).
ولم تبحث أفريقيا ولا شبابها عن ذلك (العدو) ثلاثي (الابعاد) الجهل والمرض والفقر ،والحقيقة ليس هم( اعداء) أفريقيا وليس لهم مع أفريقيا (مشكلة) أو (ثأر) وإنما هم في الأصل اعداء (الإنسانية) في القارات الخمس دون إستثناء، أفريقيا ،وآسيا، واوروبا وامريكا الشمالية وامريكا الجنوبية.
والسؤال المطروح من الذي زرع هذه( المقولة) واجتهد فيها الى ان أصبحت (راسخة) في معظم أذهان الأجيال المتعاقبة في أفريقيا ،وهو إراد بهذا العمل ان (يسرق) حق أفريقيا في (العلم) و(الغنى) و(الصحة)، وهو إراد بذلك ان يقود (حربا نفسية) ضد الاجيال الافريقية المتعاقبة حتى لا تعرف (حقيقة) ما تتمتع به قارتهم  من (علم) و(كنوز) و(معرفة) مستغلا شيئا من السطوة و(النفوذ) و(القوة) و(القهر).
والواقع حينها ومن قبلها بآلاف القرون (يكذب)هذه المقولة التي نجح أعداء أفريقيا في ترسيخها ونسبوها زورا وبهتانا الى (الجهل) و (الفقر ) و(المرض).
والشواهد التاريخية تؤكد ان أفريقيا ليس لها (اعداء) مما ذكرتهم تلك (المقولة) ،لان الواقع على إمتداد الزمن يكذب تلك المقولة تحديدا في أفريقيا.
واذا اخذنا هؤلاء الأعداء الثلاثة كما ذكرتهم المقولة أو من يقف  وراءها، الذي سنكشف عنه في نهاية المقال او متابعة في مقالات آخر باذن الله.
اولا ان الحضارة الافريقية واذا اخذنا السودان (نموذجا)وماقدم الانسان القديم  في هذه المنطقة الافريقية من علم في (الزراعة)  و(الري) و(البناء) و(التعدين) في ذلك الزمن القديم قبل وبعد الميلاد دون تفاصيل يؤكد ان أفريقيا كانت على (علم) متقدمة فيه على جميع قارات العالم.
اما حكاية المرض فهذه ايضا اكذوبة كبرى،فان الانسان الافريقي الذي عمل في بناء هذه الحضارة في الزراعة والتعدين والمعمار في بناء الاهرامات وامتدادات الأسر الحاكمة قبل وبعد الميلاد  هل يمكن لانسان مريض،ومعلول الصحة  ان يبني هذه الحضارة ؟وهل الانسان الذي بنى هذه الحضارة يعجزه صناعة الدواء ومعالجة نفسه ؟وقد تكون الحقيقة غير المعروفة ان الانسان الأول في أفريقيا قد نجح في صناعة الأدوية البشرية  والبيطرية لان الحيوانات كانت عامل اساسي في الاستعانة به في كثير من أعمال الزراعة وغيرها.
أما حكاية (الفقر) التي زعموا انها (ثالثة) الأعداء فتأكيدا ان الذي يملك الزراعة والتعدين والصناعة والثروة الحيوانية في ذلك الزمن البعيد  لن يكون( فقيرا) ،والذي يمتلك تلك الموارد في هذا  (الزمن )بالتأكيد لن يكون فقيرا.
اذن عدوا أفريقيا ليس  هو (المرض) ولا (الجهل) ولا(الفقر) ولكن عدو أفريقيا  هو من اطلق تلك العبارة وعمل على ترسيخها  وصدقتها للأسف الاجيال الافريقية المتعاقبة.
في الحلقة المقبلة (عدو) أفريقيا الحقيقي بالاسم والصورة.

هل لديك تعليق؟

لن نقوم بمشاركة عنوان بريدك الالكتروني، من اجل التعليق يجب عليك ملئ الحقول التي امامها *