:

توقعات(٩٢)

top-news

دارفور لانفصال عديل ولا وحدة باينة. 
دكتور عصام دكين. 
* قبل أكثر من أربعة أشهر تقريبا كتبت مقال بعنوان انفصال دارفور لن يرفضة عاقل احدثة هذا المقال تاثيرا كبيرا تقبله البعض ورفضه البعض وسكت عنه البعض،اليوم اكتب مقال باسم دارفور لا انفصال عديل ولا وحدة باينة ولكن ليس بسرد مترابط ولا وحدة موضوعية للمقال بل شزرات من مواقف بعض اهل دارفور.
* بعض ابناء دارفور يقولون انهم يحاربون دولة ٥٦  اى دولة الجلابة والفلول وهى كلمتان رنانتان فى اللسان كاذبتان على ارض الواقع.
* اذا كان ابناء دارفور يقصدون بدولة ٥٦ الرجوع الى دولة دارفور ١٩١٨م وليس دولة الجلابة هذا يعنى انفصال وهو الأفضل لهم ولنا.
* دارفور وصلت فيها عدد الحركات المسلحه المتمرده إلى ٩٠ حركة مسلحة كلها تقول التحرير والعدالة والمساواة لانسان دارفور وفى حين ان اغلب اهل دارفور متواجدين فى كل مناطق السودان يتمتعون بنفس الحقوق التى يتمتع بها اهل بقية السودان.
* حميدتى الانتهازى ومن معه من عرب الشتات دخلوا فى صراع مع أهل دارفور الزرقا اصحاب الحواكير وشردوهم وقتلوهم وفعلوا بهم ما فعلوا ومع ذلك صمتوا صمت اهل الغبور.
* حرب الخرطوم هى اختصار للذمن والمسافة وصولا لانفصال دارفور للذين يرغبون فى ذلك من ال ٩٠ حركة مسلحة واخرين. 
* صعب على ابناء دارفور الذين تمردوا فى قوات الدعم السريع والحركات المسلحة السيطره على الخرطوم ثم اتجهوا نحوا دارفور ولم يبقى الا مدينة الفاشر فى شمال دارفور لم تسقط لوجود ترتيب بين الحركات المسلحه وقوات الدعم السريع المتمرده مع سقوط كل مدن ولاية شمال دارفور فى يد قوات الدعم السريع المتمرده وانسحب الجيش من أربعة عواصم ولائية فى اقليم دارفور بعد ان تمرد ابناء دارفور داخل تلك الحاميات. 
* اصبحت الحركات المسلحه ال ٩٠ اغلبها فى حالة ثبات تام اتجاه حرب الخرطوم وحرب دارفور كوقوف حمار الشيخ فى العقبة عقبة انفصال دارفور. 
* حاليا الوضع فى يد ابناء دارفور زرقا وعرب ماذا يريدون انفصال ام وحدة،،، وبقية اهل السودان يفضلون الانفصال بدل المواقف الرمادية لابناء دارفور. 
* تغيرت لهجة ناشطى دارفور من شتيمة الجلابة والشريط النيلى إلى الدفاع عنهم ويبرؤنهم من الحصل فى دارفور سبحان الله مغير الاحوال من حال إلى حال.. اذا هم يريدون سودان ٥٦ عليهم أن يرجعوا لدارفور ويطردوا عرب الشتات بحواضنهم المؤيدة لهم ومن ثم نرتب للسودان الجديد. أم اذا هم يريدون الانفصال عليهم أن يتجهوا نحوا ذلك دون لف ودوران.
* سقط ابناء دارفور عرب وزرقا فى حرب دارفور والخرطوم وليس سقوط قوات الشعب المسلحه فى مدن دارفور وهم يستمتعون بذلك لعمرى انه لسقوط اخلاقى لهم.
* دولة ٥٦ حافظت على ابناء دارفور من عرب الشتات والمرتزقه كان على ابناء دارفور أن يردوا الجميل بدل الحياد ودس الرؤس فى الرمال ويشاهدون حرائر ابناء الشعب السوداني ثبايا يباعن ويشترن فى دارفور. 
* موقف ابناء دارفور عرب وزرقا منذ اندلاع حرب الخرطوم ظاهريا مع الخرطوم وباطنيا مع قوات الدعم السريع المتمرده الارهابية ودعمهم المتواصل لمليشيا الجنجويد اما بالتمرد او شبه التمرد مما يعرف بالحياد.
* تغلبت الانتماءت القبلية والجغرافية على الانتماء الوطنى لابناء دارفور وانتصرت الغلبة والجبن والخيانة والعمالة والارتزاق على الوطنية. ننتظر ماذا يريد ابناء دارفور.

هل لديك تعليق؟

لن نقوم بمشاركة عنوان بريدك الالكتروني، من اجل التعليق يجب عليك ملئ الحقول التي امامها *