:

اليوم العالمي لحقوق الطفل 2022

top-news
https://albadeelpress.com//public/frontend/img/post-add/add.jpg

*اليوم العالمي لحقوق الطفل 2022*  

      بقلم/عفاف مرغني  احمد

   تحت شعار "لكل طفل .. كل الحق "
 شهر نوفمبر من كل سنة هو شهر الاحتفال  باليوم العالمي لحقوق الطفل  الذي قامت الامم المتحدة بالإعلان عنه في العشرين من شهر نوفمبر 1989 للحد من الانتهاكات  التي يواجهها الأطفال في جميع أنحاء العالم والمساهمة في تحسين الظروف المعيشية لاطفال العالم ولا سيما في مناطق الحروب والفقر والمجاعات.
ومن خلال هذا الإقرار ، انبثقت الاتفاقيةالدولية لحقوق الطفل على التركيز بشكل حاسم على الطفل ككيان متكامل 
واقرارها بالكرامة الإنسانية  لجميع الأطفال وأهمية ضمان رفاههم ونمائهم، موضحة  فكرة وجوب أن تكون النوعية الأساسية للحياة حقاً لجميع الأطفال، وليس امتيازاً تتمتع
 به قلّة منهم.
و قد اثبتت الدراسات و البحوث و التجارب في العديد من دول العالم ان اساس تقدم الشعوب ونماءها  هو بناء راس مال بشري فعال و قادر على تحقيق التنمية المتستدامة و التطوير الاجتماعي و الطفل في هذا البناء المجتمعي المحلي او الدولي  هو نواة باعتباره فردا اولا داخل الاسرة ثم المحيط فالمجتمع، فالعالم،
 لذلك وجب على كل الفاعلين و المتفاعلين مع الطفولة السهر على توفير كل الاليات و الامكانيات الضرورية و تطويرها بما يتماشى و التغيرات التي يعيشها العالم   كوسيلة لبناء مستقبل المجتمعات  .
  فيجب الاهتمام بالطفولة و الطفولة المبكرة و الفاعلين المباشرين او الغير مباشرين  في ميدان الطفولة من خلال اهداف و سياسات و برامج تعمل على تعزيز المهارات و القيم اللازمة لإنشاء طفل سوي قادر على ان يكون فاعلا في الحاضر و المستقبل  .
  وبالرغم ما تكفله الاتفاقيات الدولية و القوانين الوطنية  من حقوق واضحة و صريحة للطفل يبقى الواقع مختلفا تماما... فما زال هناك الطفل النازح الذي لم يجد حظه في التعليم النظامى المنتظم والطفل العامل نتيجة للظروف الاقتصادية وكذلك أطفالنا في مناطق النزاعات المسلحة.... ونأمل ان يمر اليوم العالمي للعام القادم واطفال السودان ينعمون بالامن والسلام والحماية والرعاية والرحمة والعيش الكريم  وجميع الحقوق محققة .

*الامين العام لشبكة حقوق الطفل/السودان* 
*ونائب رئيس شبكة حقوق الطفل لدول شرق أفريقيا*

https://albadeelpress.com//public/frontend/img/post-add/add.jpg

هل لديك تعليق؟

لن نقوم بمشاركة عنوان بريدك الالكتروني، من اجل التعليق يجب عليك ملئ الحقول التي امامها *