:

السلطات السودانية تطلب من وفد أممي مغادرة البلاد 

top-news



بورتسودان:البديل برس 
منعت السلطات السودانية في بورتسودان وفد الأمم المتحدة المكون من قيادة نائب منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في السودان، من الدخول إلى ولايتي جنوب وشرق دارفور، وطلبت منهم مغادرة الأراضي السودانية.

وقالت مصادر مطلعة أن نائب منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في السودان، طوبي هاوورد، للحصول على تفاصيل حول الحادث، لكنه اعتذر عن التعليق.

وقال هاوورد “أود أن أجيب على أسئلتكم، لكن الوضع حساس بشكل كبير مع الحكومة الاتحادية في بورتسودان في الوقت الحالي، وآمل أن يتم حل الأمر قريبًا”.

وقد كان وزير الشؤون الاجتماعية في الإدارة المدنية لجنوب دارفور، حافظ الصالح، مسؤولًا عن تنظيم استقبال الوفد الأممي، وقدم لراديو دبنقا تفاصيل الحادث.

وقال الصالح إن الوفد الأممي أبلغهم الأسبوع الماضي بنيته زيارة ولاية جنوب دارفور، ومن ثم الانتقال إلى شرق دارفور بعد زيارتهم لولايتي غرب ووسط دارفور.

وأضاف “قمنا بالتحضير في جنوب دارفور لاستقبال الوفد، وعندما بدأ في التحرك من مدينة زالنجي في طريقه إلى نيالا، تلقى إشعارًا من الحكومة في بورتسودان يطلب منه عدم زيارة جنوب وشرق دارفور”.

وأكمل الصالح “اتصل بنا الوفد وأبلغنا برفض السلطات في بورتسودان اكمال الزيارة، وعاد من منتصف الطريق”.

وأشار وزير الشؤون الاجتماعية إلى أن الإدارة المدنية استنكرت القرار وقامت بتشكيل وفد لزيارة الوفد الأممي في زالنجي برئاسته، لكنها تفاجأت مرة أخرى باتصال من الوفد يُبلغهم فيه بأن السلطات طلبت منهم مغادرة الأراضي السودانية.

وأكد أن الوفد غادر البلاد ووصل إلى منطقة (فرشنا) التشادية.وفق راديو دبنقا .

هل لديك تعليق؟

لن نقوم بمشاركة عنوان بريدك الالكتروني، من اجل التعليق يجب عليك ملئ الحقول التي امامها *